برنامج مقيّم تميّز دولي معتمد (EFQM Excellence Assessor Training) (EAT)

» مقدمة عن البرنامج

ستتعلم من برنامج مقيّم تميّز دولي معتمد (EAT) كيفية تقييم المؤسسات من خلال استخدام نموذج التميّز الخاص بالمؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة (EFQM) واستخدام منطق (RADAR). إن إجتياز هذه الدورة سوف يؤهلك للقيام بدور مقيّم لجوائز التميّز الخاصة بالمؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة (EFQM) وغيرها من الجوائز الأخرى في أنحاء العالم التي تستخدم نفس النموذج. أما إذا كنت من القيادات في مؤسستك فهذه الدورة تؤهلك لقيادة مؤسستك نحو التميّز من خلال التعرف على مفاهيم ومعايير التميّز المؤسسي وتطبيق منطق (RADAR).

قبل التدريب، سوف يُطلب منك القيام بتحليل حالة دراسية كشرط أساسي للمرور بنجاح في هذه الدورة التدريبية.

» الأهداف التدريبية

Goals2 ◊ بعد حضور التدريب سوف تتمكن من:-

• فهم أسس نموذج التميُّز المعتمَد من المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة، ومنهج رادار (RADAR) للتقييم والمفاهيم الأساسية.

• تعلّم كيفية تطبيق الدرجات وفق منهج رادار (RADAR) بفعالية لإعداد تحليلات أداء ذات قيمة مضافة.

• تعلّم كيفية تفسير تقرير نتائج التقييم.

• التوجيه الفردي وتنمية القدرات الشخصية.

• فهم كيفية إعداد تقييم ذاتي.

• فهم نموذج التميُّز المعتمَد من المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة وعلاقته بالمبادئ الأساسية.

• فهم عملية التقييم (دراسة حالة).

» المنهجيةPicture5

تتكون حلقة العمل من مزيج من التدريبات، والمناقشات والعروض التوضيحية، وفي أثناء التدريب العملي سوف تتعامل مع وثيقة التقدُّم للجائزة وتحللها وتحدِّد نقاط القوة وفرص التحسين قبل تجميع درجات تقرير التقييم.

» المزايا

تم تصميم تدريب مُقيِّم التميُّز الدولي المعتمَد (EAT) من المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة لتعليم المشاركين المهارات والأساليب التي تساعدهم على النجاح في تنظيم فريق تقييم والعمل به، وفي أعقاب التدريب يجب أن يكون المشاركون قادرين على تطبيق المهارات التي تعلموها من خلال إجراء تقييم لمؤسسات في جميع أنحاء العالم.

» الاعتماد/الشهادة

يحصل المشاركون الذين يجتازون الدورة على اعتماد رسمي من المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة (EFQM) باعتبارهم "مُقيِّمين دوليين مُعتمَدين من المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة"، وسوف يتم إدراج أسمائهم على قوائم الاعتماد بموقع المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة على شبكة الإنترنت (www.efqm.org)، وهناك حاجة إلى مشاركة فعَّالة أثناء حلقة العمل، واستعداد مناسب (قراءة دقيقة) قبل انعقاد الدورة التدريبية (حوالي 10 ساعات) للحصول على شهادة المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة.

» المشاركون فى البرنامجleadership

تم تصميم هذه الورشة التخصصية التدريبية التفاعلية للمشرفين ورؤساء الأقسام ومديري الإدارات وكافة المعنيين بالجودة وبناء القدرات والتطوير والتميُّز المؤسسي والذين لديهم خبرات سابقة في التميُّز.

» آلية تنفيذ البرنامج

يتم تنفيذ البرنامج من خلال ورشة عمل تدريبية تفاعلية وتشاركية غير نمطية من خلال مشاركين لا يتجاوز عددهم (7 مشاركين موزعين على فريقيّ عمل) لضمان تحقيق القيمة المضافة وتمكين المشاركين من التفهّم التام للمفاهيم والمعايير ومن ثم تأهيلهم لتطبيق النموذج في مؤسساتهم الحكومية والخاصة على اختلاف درجاتهم الوظيفية ومهامهم العملية في المنظومة المؤسسية.

 » مدة البرنامج

3 أيام تدريبية، من الساعة 8:00 صباحاً حتى 2:00 ظهراً أو من 5:00 مساءً حتى 9:00 مساءً، مع الأخذ بعين الاعتبار قيام كل مشارك بمراجعة الحالة الدراسية وتحضير المتطلبات الاستباقية وتسليمها للمدرّب قبل بدء الدورة بأسبوعين على الأقل.

TOP